Palestine - Home of History
دولة فلسطين

دولة فلسطين


أعلان قيام دولة فلسطين


في 15 نوفمبر 1988، في إجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر أعلن قيام دولة فلسطين وفق قرار التقسيم الصادر من الأمم المتّحدة رقم 181. الأعلان يحدد قيام الدولة على قطاع غزة و الضفة الغربية التي تخضع حاليا للإحتلال الإسرائيلي منذ 1967.

قدم للعالم العلم والنشيد الوطني للدولة الجديدة.

في 13 سبتمبر 1993، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وقّع بيان أعلان مبادئ في واشنطن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين للحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية مستند على قرار الأمم المتحدة 242 وقرارات الأمم المتحدة الآخر المتعلّقة بالنزاع العربي الإسرائيلي، بدأ الإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية في 1994.

في تموز/يوليو 1994، الرئيس عرفات دخل غزة كرئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية الجديدة، وهي الجسم السياسي المسؤول عن الحكم في مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني.



السلطة الوطنية الفلسطينية


الهيئة الحاكمة المؤقتة التي عيّنت في تموز/يوليو 1994 لإدارة الشؤون الفلسطينية في قطاع غزة المحرّر حديثا وأريحا. برئاسة ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية. لها سلطة قضائية على كلّ المناطق المحررة، وتحتفظ إسرائيل بمسؤولية الدفاع الخارجي والشؤون الخارجية.



المجلس التشريعي الفلسطيني


المجلس التشريعي الفلسطيني الأول المنتخب كان قد نص على تأسيسة في بيان أعلان المبادئ. الفكرة تطورة مرة أخرى في الإتفاقية الإسرائيلية الفلسطينية المؤقتة (أوسلو الثّانية) من حيث التركيب، السلطة القضائية، الوظائف، الحجم، والمسؤوليات.

إنّ المجلس التشريعي الفلسطيني مسؤول عن التشريع ومنه تعين أغلبية السلطة التنفيذية (80% من مجلس الوزراء).



لجان المجلس


المجلس أسّس إحدى عشرة لجنة دائمة في إجتماعه الثاني في 4 نيسان/أبريل 1996.


اللجان الدائمة للمجلس
لجنة القدس
لجنة الأراضي ولجنة التسويات
لجنة الاجئين الفلسطينيين في الخارج
اللجنة السياسية
اللجنة القانونية
لجنة الميزانية
اللجنة الإقتصاد
اللجنة الشؤون الداخلية
لجنة التعليم والقضايا الإجتماعية
لجنة الموارد الطبيعية والطاقة
لجنة حقوق الإنسان والحريات العامّة



علم ونشيد فلسطين




المدن الرئيسية في فلسطين


القدس
الخليل
بيت لحم
غزة
أريحا
نابلس
رام الله
جينين
طولكرم
رفح
خان يونس



الضفة الغربية


الضفة الغربية، إقليم في جنوب غرب آسيا، في الشرق الأوسط، حدودة غربا من نهر الأردن، إحتلّ من قبل إسرائيل منذ 1967. يغطّي منطقة حوالي 5879 كيلومتر مربع ، عدد السكان حوالي 973,500 نسمة . السكان هم عرب فلسطينيون. هناك بعض اليهود الذين إستوطنوا في المنطقة منذ 1967. الضفة الغربية كانت جزءا من الأنتداب البريطاني من عصبة الأمم على فلسطين من 1922 إلى 1948، بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948، سيطر الأردن على المنطقة في 1949. في 1967 إستولت علي المنطقة إسرائيل خلال حرب الأيام الستّة.

وفق الإتفاقيات في أواخر السبعينات بين مصر وإسرائيل، تقرر إعطاء الفلسطينين الحكم الذاتي في الضفة الغربية ، لكن أخفقت المفاوضات اللاحقة في تقرير طبيعة الحكومة في الإقليم.

بداية في ديسمبر/كانون الأول 1987، بدأت الإنتفاضة في الضفة الغربية وقطاع غزة مطالبة بتقرير المصير الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية التى إحتلّت من قبل إسرائيل. في نوفمبر/تشرين الثّاني 1988 أعلنت منظمة التحرير قيام دولة فلسطين التي تضمّ الضفة الغربية وقطاع غزة مستندة على قرار الأمم المتحدة رقم 242 وقرارات الأمم المتحدة الآخرى المتعلقة بالنزاع الإسرائيلي العربي.

بعد عقود من العنف بين العرب والإسرائيلين في الضفة الغربية، زعماء منظمة التحرير وإسرائيل وافقوا على توقيع أتفاقية أعلان مبادئ تاريخية في 13 أيلول/سبتمبر 1993. الزعيم ياسر عرفات و رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين أجتمعا في الولايات المتحدة لتوقيع الإتفاقية، التي وعدت بتأسيس نظام الحكم الذاتي الفلسطيني المحدود، بداية في قطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية. في أيار/مايو 1994 القوّات الإسرائيلية أنسحبت من أريحا و سيطرت السلطة الفلسطينية على المدينة.



قطاع غزة


غزة، مدينة وميناء على البحر الأبيض المتوسط، حوالي 32 كيلومتر شمال الحدود المصرية. هذه المدينة القديمة أعطت اسمها إلى قطاع غزة، الإقليم الذي إحتلّ من القوات الإسرائيلية منذ 1967 حتى 1994. قطاع غزة يغطّي حوالي 378 كيلومتر مربع (حوالي 146 ميل مربع) و يمتدّ من شمال شرق شبه جزيرة سيناء على طول البحر الأبيض المتوسط الى حوالي 40 كيلومتر (حوالي 25 ميل).

غزة كانت مدينة مهمة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، عندما قام الملك المصري ثيتموزي الثّالث بجعلها قاعدة لجيشه في الحرب مع سوريا. في الأوقات التالية كانت غزة واحدة من المدن الملكية الخمس للبزنطيين القدماء.

في القرن الثامن قبل الميلاد أحتلت من قبل الآشوريين، من القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد، المصريين، السوريين، والجيوش العبرية كافحت من أجل أحتلالها.

في القرن السابع أصبحت مدينة إسلامية مقدّسة. سقطت غزة في يد الفرنسيين بقيادت الجنرال نابليون بونابارت خلال حملته المصرية.

في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت المدينة من تركيا بالجيوش البريطانية تحت الجنرال إدموند هنري هينمان النبي.

وفق قرار التقسيم من الأمم المتّحدة في 1947، غزة كانت ضمّن المنطقة العربية. في 1948، خلال الحرب بين اليهود و العرب، القوات مصرية دخلت غزة والمنطقة المحيطة بها. هذا الإقليم أصبح تحت سيطرة مصر وفق إتفاقية الهدنة العربية الإسرائيلية في 1949. خلال الحرب حوالي 200,000 لاجىء فلسطيني من الأراضى العربية المحتلة من قبل إسرائيل في 1948 هاجروا الى قطاع غزة وبذلك تضاعف عدد السكان.

بالرغم من كون مدينة غزة تمتلك الأسواق و بعض الصناعة الخفيفة، وقطاع غزة منطقة منتجة للحمضيات الا أن الإقتصاد لا يمكنه دعم عدد السكان الكبير، ولذلك دعم من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

في ربيع 1956 كان هناك عدّة إصطدامات عسكرية بين مصر وإسرائيل حدثت في قطاع غزة. إسرائيل إتّهمت مصر بإستعمال المنطقة كقاعدة للغارة الفدائية على إسرائيل. في أكتوبر/تشرين الأول 1956، هاجمت إسارئيل منطقة قناة السويس في مصر بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا ، إستولت القوّات الإسرائيلية على قطاع غزة وتقدّمت إلى سيناء. في مارس/آذار التالي حلّت قوة طوارئ الأمم المتّحدة محل القوّات الإسرائيلية ، ومصر إستعادت السيطرة على الإدارة المدنية للشريط.

إستولت القوات الإسرائيلية على المنطقة ثانية خلال الحرب العربية الإسرائيلية من يونيو/حزيران 1967.

في بداية ديسمبر/كانون الأول 1987، بدأت الإنتفاضة في المنطقة، خلال مظاهرات من قبل الفلسطينيين التي تطلب بحق تقرير المصير و أنهاء الأحتلال.

في سبتمبر/أيلول 1993، بعد مفاوضات سرية، رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وقّعا إتفاقية أعلان مبادئ التي تقر إنسحاب إسرائيل من قطاع غزة ومناطق أخرى، وتحويل إدارة الحكومة المحلية للفلسطينيين.

في أيار/مايو 1994 القوات الإسرائيلية إنسحبت من القطاع، وأصبحت المنطقة تحت السلطة الفلسطينية.



القدس


القدس المدينة الأكبر في الضفة الغربية، واقعة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت. القدس مدينة مقدّسة لأديان الرئيسية: الإسلام، والمسيحية.

في 1948 وقع جزء من القدس تحت الإحتلال الإسرائيل (القدس الغربية)، والأردن سيطرت على الجزء الأخر من القدس (القدس الشرقية) و يضم ذلك المدينة القديمة. في 1967 إحتلّت إسرائيل القدس الشرقية في حرب الأيام الستّة، منذ ذلك الحين، كلا الجزئين الغربي والشرقي للقدس أصبح تحت الإحتلال الإسرائيلي.

نقاط الإهتمام في مدينة القدس القديمة مقسّمة إلى إسلامية، أرمنية، مسيحية ويهودية. القسم المسيحي، في الشمالي الغربي، القسم الأرمني على الجنوبي الغربي، القسم الإسلامي على الشمال، القسم اليهودي يقع في الجنوب الشرقي، وتم توسيع الحي اليهودي على حساب المنطقة الإسلامية بضم حارة الشرفاء (أو حارة المغاربه) بعد الإحتلال الإسرائيلي في 1967 (كلّ البيوت والبناية في حارة المغاربه تم هدمها و أزالتها عن طريق القوات الإسرائيلية و تم بناء بيوت جديدة للمستوطنين اليهود الجدد).

حول المدينة القديمة المدينة الجديدة، المتطور منذ منتصف القرن التاسع عشر. سكان القدس تقريبا في سنة 1990 يبلغ حوالي 524,500 نسمة.

إنّ المدينة القديمة مقدّسة عند المسيحيين كونها المكان الذي أمضى السيد المسيح عيسى علية السلام الأيام الأخيرة لة على الأرض، وفي المدينة اماكن مقدّسة للمسلمين كموقع معراج النبي محمد صلى الله علية و سلم إلى سماء. من المواقع البارزة كنيسة القيامة المسيحية، مسجد قبة الصخرة ( بنى فوق الصخرة التي صعد منها سيدنا محمد إلى السماء)، المسجد الأقصى وهو واحد من أكثر المساجد في الإسلام قداسة، و عدد كبير أخر من المواقع الإسلامية.



رام الله


مدينة في وسط فلسطين، مجاورة لبلدة البيره من الشرق وفي شمال القدس. رام الله إحتلت منذ حرب الأيام الستّة 1967 من قبل إسرائيل كجزء من إقليم الضفة الغربية.

رام الله ذات جو مميز وأعتبرت لمدة طويلة مصيف عربي شعبي. والمنطقة المحيطة برام الله خصبة، زراعة الزيتون و العنب تعتبر نشاط مهم في المدينة.

أسّست جامعة بيرزيت في رام الله في 1924.

التركيبة السكّانية للبلدة تغيّرت بشدّة بين 1948 و 1967، رام الله سابقا كانت ذات أغلبية مسيحية بالدرجة الأولى والبيره بلدة إسلامية. في 1967، كان عدد سكان رام الله 12,134 نسمة أكثر من نصفهم مسيحيين، بينما كان عدد سكان البيره 13,037 نسمة.



نابلس


مدينة في الضفة الغربية لنهر الأردن، شمال القدس، وهي المدينة الفلسطينية الأكبر بعد القدس، وهي تحت الإحتلال الإسرائيلي منذ 1967، عدد السكان في 1971 حوالى 64,000 نسمة.



أريحا


التنقيب في أريحا القديمة (10 كيلومتر (6 ميل) شمال البحر الميت)، كشف عن بقايا المدينة الأقدم في التاريخ لحد الآن.

في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت القوات البريطانية تحت قيادة جنرال إدموند هنري هينمان النبي البلدة. أصبح تحت سيطرة الأردن في 1948 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948.

إحتلّت إسرائيل الضفة الغربية، فما فيها أريحا، خلال حرب الأيام الستّة 1967.

في 1994، إسرائيل سحبت قواتها من أريحا وأعطت السيطرة إلى السلطة الفلسطينية مستندة على إتفاقية الحكم الذاتي بين منظمة التحرير وإسرائيل.



الخليل


الخليل، مدينة في الضفة الغربية، قرب القدس. إحتلّت إسرائيل الخليل منذ 1967، عندما إحتلّت الضفة الغربية وأقاليم أخرى في حرب الأيام الستّة. الخليل واحدة من أقدم المجتمعات في العالم. بين الميزات المثيرة للخليل الشوارع المتعرّجة الضيّقة، الأسواق، ومسجد الحرم الإبراهيمي الذي بنى فوق الكهف الذي يعتقد أنة الموقع الذي يحوي قبور سيدنا إبراهيم علية السلام وعائلته.

سكان الخليل مسلمون عرب، بالرغم من أن إسرائيليون إستوطنوا في مدينة منذ 1967. المستوطنة الإسرائيلية كبيرة تسمى كيريات آربع على أطراف الخليل. تمتلك الخليل عدد من المؤسسات التي تنتج بضائع القطن، الجلد، حاويات الماء، الأساور الزجاجية، القناديل، والسيراميك.

القوّات البريطانية إحتلّت الخليل في ديسمبر/كانون الأول 1917، خلال الحرب العالمية الأولى. بقيت الخليل جزءا من الإنتداب البريطاني على فلسطين من 1922 حتى 1948.

في 1949 سيطرت الأردن على الخليل وبقية الضفة الغربية.

في يونيو/حزيران 1967 بعد حرب الأيام الستّة بين إسرائيل والدول العربية، سيطرت القوّات الإسرائيلية على الضفة الغربية.

في فبراير/شباط 1994 مستوطن إسرائيلي قتل على الأقل 29 فلسطيني في حرم المسجد الإبراهيمي.

عدد السكان يقدر بحوالى 75,000 نسمة.



بيت لحم


بيت لحم (السكان 16,313) مسقط رأس السيد المسيح عيسى علية السلام. تبعد حوالي 5 أميال (8 كيلومترات) جنوب القدس في منطقة من الشرق الأوسط تسمى الضفة الغربية.

بيت لحم بصورة رئيسية ضريح ديني. فية العديد من بيوت العبادة والمؤسسات الدينية الأخرى.

في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت القوات البريطانية تحت قيادة جنرال إدموند هنري هينمان النبي البلدة. أصبح تحت سيطرة الأردن في 1948 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 1948.

إحتلّت إسرائيل الضفة الغربية، فما فيها بيت لحم، خلال حرب الأيام الستّة 1967.

في 1995، إسرائيل سحبت قواتها من بيت لحم وأعطت السيطرة إلى السلطة الفلسطينية مستندة على إتفاقية الحكم الذاتي بين منظمة التحرير وإسرائيل.



مدينة غزة


المدينة الرئيسية لقطاع غزة. غزة واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شبه جزيرة سيناء وجنوب غرب القدس. مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية، غزة تعرّضت للإحتلال الإسرائيلي في 1967. في أيار/مايو 1994 المدينة أصبحت مقر عام السلطة الفلسطينية الجديدة، التي تدير المناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

غزة المركز الإقتصادي للمنطقة التي تشتهر بثمار الحمضيات ومحاصيل زراعية أخرى. تحتوي المدينة بعض الصناعات الصغيرة، مثل المنسوجات و تشكيلة من السلع التي تباع في أسواق و شوارع غزة، من ذلك السجاد، الفخاريات، الأثاث، والقطن. التطوّر التجاري في المدينة بطيئ. تعمل غزة كمحور نقل لقطاع غزة، وتحتوي على ميناء صغير و ذلك ليخدم إسطول صيد محلي. نقاط الإهتمام في غزة تتضمّن المسجد الكبير ونصب الجندي المجهول الذي يعبر عن المقاتلين في فلسطين.

سكان غزة بالكامل من العرب الفلسطينيين المسلمين. خلال التدفّق الهائل للاجئين الفلسطينيين إزداد سكان غزة بعد حرب 1948. في 1967 وصل عدد السكان حوالي ستّ مرات حجمه في 1948. واصل عدد سكان المدينة بالتزايد منذ ذلك الوقت في ظروف بطالة و حالة معيشية فقيرة واسعة الإنتشار.

واقعة بشكل أستراتيجي على طريق البحر الأبيض المتوسط الساحلي، غزة قديما كانت مركز تجارة ناجح واقعة على طريق القوافل بين مصر و سوريا. المدينة إحتلّت من قبل مصر حول القرن الخامس عشر قبل الميلاد. أحتلّ البزنطيون المنطقة بعد بضع مئات من السنين، وأصبحت غزة واحدة من مدنهم الرئيسية.

غزة إنتزعت من قبل العرب في حوالى638 ميلادي. ومن المعتقد أن تكون المدينة هي الموقع الذي دفن فية والد جّد سيدنا محمد صلى الله علية و سلم، المدينة أصبحت مركز إسلامي مهم. في القرن الثاني عشر غزة أحتلت من قبل الصليبيون، عادت إلى السيطرة الإسلامية في 1187. المدينة سقطت في يد العثمانيون في القرن السادس عشر وأحتلها البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولي (1914-1918).

بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت غزة جزء من الإنتداب البريطاني على فلسطين. بعد الحرب العربية الإسرائيلية في 1948، سيطرت مصر على غزة ومنطقتها المحيطة. إحتلّت إسرائيل المدينة وقطاع غزة خلال حرب 1967، وغزة بقيت تحت الإدارة الإسرائيلية حتى عام 1994.

ببداية الإنتفاضة الفلسطينية في 1987، أصبحت غزة مركز الإضطراب والمجابهة السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيون، وساءت الإحوال الإقتصادية في المدينة.

في سبتمبر/أيلول 1993، وقع زعماء إسرائيل و منظمة التحرير الفلسطيني إتفاقية سلام التي تقرر إدارة فلسطينية لقطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية، الذي طبّق في أيار/مايو 1994.

السلطة الفلسطينية، تحت قيادة ياسر عرفات، إختارت غزة كمقرها العام الإقليمي الأول. في سبتمبر/أيلول 1995 إسرائيل ومنظمة التحرير وقّعتا إتفاقية سلام ثانية تمدد السلطة الفلسطينية إلى بعض بلدات الضفة الغربية. بناء على الإتفاقية تأسّس مجلس تشريعى من 88 عضو منتخب، وقد عقد الجلسة الأفتتاحية لة في غزة في مارس/آذار 1996.



Palestine - Home of history index